غير مصنف

المفوضية الأوروبية تغرم «فيسبوك» 110 ملايين يورو

يمنات – متابعات

فرضت المفوضية الأوروبية، أمس، غرامة قدرها 110 ملايين يورو على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»؛ بسبب تقديمه معلومات غير دقيقة، خلال التحقيق الذي أجراه الاتحاد الأوروبي، بشأن شرائه تطبيق «واتساب» المحمول.

وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون المنافسة، مارجريت فيستاجر في بيان، إن «القرار الصادر يوجه مؤشراً قوياً للشركات يظهر أن عليها احترام كافة الجوانب التشريعية في الاتحاد الأوروبي في شأن تركز السوق بما في ذلك تقديم معلومات دقيقة».

وفي الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول 2014، وافقت المفوضية الأوروبية المسؤولة عن مكافحة الاحتكار في أوروبا، على حيازة «فيسبوك» تطبيق «واتساب» للتراسل الفوري مقابل 22 مليار دولار.

وسارعت إدارة «فيسبوك» إلى التعليق على القرار الأوروبي، قائلة: «لقد تصرفنا بحسن نية منذ لقاءاتنا الأولى مع المفوضية الأوروبية، وسعينا إلى تقديم معلومات دقيقة في كل مرة».

وقال المتحدث باسم موقع التواصل أيلد وليامز: «الخطأ الذي ارتكبناه في الوثائق المقدمة سنة 2014 لم يكن متعمداً، وقد أكدت المفوضية أن ليس لهذا الأمر أي أثر في نتيجة دراسة عملية الدمج».
وأضاف: «الإعلان الصادر اليوم ينهي المسألة».

وأكدت إدارة «فيسبوك»، خلال التحقيق الذي أشرفت عليه المفوضية الأوروبية سنة 2014 في شأن شراء «واتساب»، أن الشبكة «ليست قادرة على الجمع التلقائي وبشكل موثوق بين حسابات المستخدمين للشركتين»، وهي معلومة أوضحت المفوضية أنها «أخذتها في الاعتبار» للسماح بالعملية.

لكن في أغسطس/ آب 2016، عدلت الشركة الأمريكية سياسة السرية في «واتساب»، بما يتيح استخدام البيانات المجموعة عبر هذا التطبيق لعرض إعلانات محددة الأهداف على التطبيقات الأخرى مثل: «فيسبوك» أو «انستجرام». 

زر الذهاب إلى الأعلى